منتديات الشنتوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فاضل الجعايبي بين المسرح والسينما: بيار أبي صعب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
كاتب كبير
كاتب كبير
Admin


عدد الرسائل : 782
تاريخ التسجيل : 18/07/2007

فاضل الجعايبي بين المسرح والسينما: بيار أبي صعب Empty
مُساهمةموضوع: فاضل الجعايبي بين المسرح والسينما: بيار أبي صعب   فاضل الجعايبي بين المسرح والسينما: بيار أبي صعب I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2008 8:01 am

هناك علاقة غريبة بين المسرح والسينما في تونس. فالخشبة التي أرساها علي بن عيّاد مع استقلال البلاد، بدعم من الرئيس بورقيبة، أمدّت الشاشة التونسيّة بمعظم ممثليها..وأهمّهم بلا شكّ. لكن العلاقة الملتبسة لا تنتهي هنا. فتونس هي البلد الذي يهوى مسرحيّوه مغازلة الفنّ السابع بامتياز. والفاضل الجعايبي يقف في طليعة هؤلاء. في عام 1977 حوّل ــــ مع شركائه في «المسرح الجديد» ــــ مسرحيّة «العرس» البريختيّة المنشأ («عرس لدى البورجوازيّة الصغيرة»)، إلى فيلم يُعَدُّ تجربة على حدة في تاريخ السينما العربيّة..</STRONG> وبعد عشر سنوات، عاود المغامرة مع شريكه آنذاك الفاضل الجزيري، إذ نقلا مسرحيتهما «عرب»، الإنتاج الأخير باسم «المسرح الجديد»، إلى الشاشة الكبيرة (1988). أما مغامرته الثالثة، فكانت سينمائيّة صرفة، خاضها الجعايبي مع محمود بن محمود في فيلم «شيشخان» (1992)، من بطولة جميل راتب وجليلة بكّار. لكن المناخات المسرحيّة هي التي صنعت فرادة الفيلم المذكور وخصوصيّته. وها هو يعيد الكرّة منفرداً في «جنون»، مستنداً إلى المسرحيّة التي أخرجها عن نصّ كتبته جليلة بكّار انطلاقاً من «يوميات خطاب فصامي» للطبيبة النفسيّة ناجية الزمني. إنّها الرحلة الأبديّة نفسها، بحثاً عن تلك الحدود الواهيّة بين المجرّد والملموس، بين الزائل بامتياز والباقي مطبوعاً فوق شريط سينمائي..</STRONG>

[عن جريدة الأخبار] </STRONG>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moha.5forum.net
 
فاضل الجعايبي بين المسرح والسينما: بيار أبي صعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات الفن والسينما :: منتدى عالم المسرح-
انتقل الى: